Home

وأشعر قلبك الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ

أشعر قلبك الرحمة للرعية ، والمحبّة لهم ، واللطف بهم ، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم ، (فإنّهم صنفان : إمّا أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق) ، يفرط منهم الزلل ، وتعرض لهم العلل ، ويؤتى على أيديهم في العمد والخطإ ، فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه ، فإنّك فوقهم ، ووالي الأمر عليك فوقك ، والله فوق للاطلاع على المكتبة المرئية.https://alkafeel.net/videos/تابعونا على التواصل الاجتماعي1- فيسبوكhttps://www. وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق يفرط منهم الزلل، وتعرض لهم العلل، ويؤتى على أيديهم في العمد والخطأ فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب أن يعطيك الله من عفوه وصفحه، فإنك فوقهم، ووالي الأمر عليك فوقك، والله فوق من ولاك «وأشعر قلبك الرحمة للرعية ، والمحبّة لهم ، واللطف بهم ، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم ، فإنّهم صنفان : إمّا أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق ، يفرط منهم الزلل ، وتعرض لهم العلل ، ويؤتى على أيديهم في العمد والخطإ ، فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك. قال (عليه السلام) : ( وأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ ، والْمَحَبَّةَ لَهُمْ ، واللُّطْفَ بِهِمْ

وأشعر قلبك الرحمة للرعية.والمحبة لهم.واللطف بهم.ولا تكن عليهم سبعا ضاريا تغتنم اكلهم .فإنهم صنفان إما أخ لك في الدين.وإما نظير لك في الخلق.. وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم.ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان إما أخ. و أشعر قلبك الرّحمة للرّعيّة، و المحبّة لهم، و اللطف بهم، و لا تكوننّ عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمّا أخ لك في الدّين، و إمّا نظير لك في الخلق، يفرط منهم الزّلل، و تعرض لهم العلل، و يؤتى على أيديهم في العمد و الخطاء، فأعطهم من عفوك و صفحك مثل الّذي تحبّ أن.

أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل. وكذلك رُويَ عن أمير المؤمنين عَلِيّ بن أبي طالب (عليه السَّلَام)، أَنَّه قال: (إذا عجز عن الضَّعفاء نيلك، فلتسعهم رحمتك)[4]، وأوصى ولاته بالرحمة في الرعية إذ يقول: (وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ، وَالْـمَحَبَّةَ لَهُمْ، وَاللُّطْفَ بِهِمْ)[5] عبد الحمزة السلمان وأشعر قلبك الرحمة للرعية, والمحبة لهم, واللطف بهم, ولا تكوننً عليهم سَبٌعاً ضارياً, تغتنم أكلهم, فأنهم صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظيراً لك في الخلق (نهج البلاغة 3/84 رقم53) وكيف كان، فقد جاء في العهد التالي: قال(ع): وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سَبُعاَ ضارياً، تغتنم أكْلَهُم، فإنهم صنفان: إما أخ لك في الدين، أو نظير لك في.

وجاء في كتاب سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه لمالك بن الأشتر النخعي الذي وجهه به إلى أهل مصر: وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سَبُعًا ضاريًا تغتنم. بسم الله الرحمن الرحيم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ)([1]) [آل عمران : 159] الرحمة بالمؤمنين: من ابرز الصفات الكريمة التي سجّلها القرا يجيب على هذا التساؤل الإمام علي (ع) في عهده إلى مالك الأشتر (رضوان الله عليه) ﴿وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ وَالْمَحَبَّةَ لَهُمْ وَاللُّطْفَ بِهِمْ وَلاَ تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ إِمَّا أَخٌ. ‏من عهد ⁧‫#أمير_المؤمنين‬⁩ ⁧‫#الامام_علي_عليه_السلام‬⁩ لمالك الاشتر : وأشعر قلبك الرحمة للرعية , والمحبة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً.. وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبّة لهم واللطف بهم ولا تكوننّ عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم فإنّهم صنفان إمّا أخٌ لك في الدّين أو نظيرٌ لك في الخلق. إن الصيام ليس من الطعام والشراب وحده إنما للصوم شرط يحتاج أن يحفظ حتى يتم الصوم ، وهو الصمت الداخل ، أما تسمع قول مريم بنت.

وصية الامام علي (عليه السلام) لمالك الاشتر: وثيقة من وثائق

قال الإمام الحسين (عليه السلام): أنا قتيل العبرة ، قتلت مكروباً ، وحقيق على الله تعالى أن لا يأتيني مكروب إلاّ ردّه الله أو أقلبه إلى أهله مسرورا وجاء في كتاب سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه لمالك بن الأشتر النخعي الذي وجهه به إلى أهل مصر: وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سَبُعًا ضاريًا تغتنم أكلهم؛ فإنّهم صنفان: إمّا أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخَلْق، يفرط منهم الزلل، وتعرض. يقول الإمام عليه السلام: وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ، واَلْمَحَبَّةَ لَهُمْ، واللُّطْفَ بِهِمْ، ولاَ تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً تَغْتَنِمُ أَكلَهُمْ. الآثار العظيمة التي تترتّب على حسن الخلق : الأثر الأوّل : تكامل الإيمان :ذلك لأنّ الدين الإسلامي في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) ليس مجرد علاقة بين العبد وربّه ، وإنّما هو علاقة بين العبد وبين أخيه العبد ، ولم تتم علاقة. (وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبّة لهم واللطف بالإحسان إليهم ولا تكوننّ عليهم سبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم فإنّهم صنفان إمّا أخ لك في الدين وإمّا نظير لك في الخلق.

: وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمّا أخٌ لك في الدين، وإمّا نظير لك في الخلق من وصية أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر(وأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ ، والْمَحَبَّةَ لَهُمْ ، واللُّطْفَ بِهِمْ . ولا تَكُونَنَّ أشعَرْ قلبه الرحمة فنقموا عليه وأعتدوا «اوأشعر قلبك الرحمة للرعية ، والمحبّة لهم ، واللطف بهم ، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم ، فإنّهم صنفان : إمّا أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق ، يفرط منهم الزلل ، وتعرض لهم العلل.

تقارير اخبارية › وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ وَالْمَحَبَّةَ لَهُمْ وَاللُّطْفَ بِهِمْ . 23 / 11 / 2019. عدد المشاهدات : 71. عدد التحميلات : 0 الإمام عليّ عليه السلام ـ في عَهدِهِ إلى مالِكٍ الأَشتَرِ ـ: وأشعِر قَلبَكَ الرَّحمَةَ لِلرَّعِيَّةِ ، وَالمَحَبَّةَ لَهُم ، وَاللُّطفَ بِهِم ، ولا تَكونَنَّ عَلَيهِم سَبُعا ضارِيا. وأشعر قلبك الرّحمة للرّعيّة ، والمحبّة لهم ، واللّطف بهم ، ولا تكوننّ عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم ، فإنّهم صنفان : إمّا أخ لك في الدّين ، أونظير لك في الخلق ، يفرط منهم الزّلل ( أي يسبق منهم.

ومن عهد الإمام عليّ(ع) إلى واليه على مصر مالك الأشتر: وأشعر قلبك الرَّحمة للرعيَّة والمحبَّة لهم، ولا تكوننّ عليهم سَبِعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمَّا أخٌ لك في الدِّين، أو نظيرٌ. معنى و شرح اعراب كلمة واشعر قلبك الرعية الرحمة في مختار الصحاح معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي ش ع ر : الشَّعْرُ للإنسان وغيره وجمع الشعر شُعُورٌ و أشْعارٌ الواحدة..

واشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم - YouTub

  1. وعليكم أن تتعلموا من سيرة الإمام علي في كيفية توجيه المدير، ففي عهده عليه السلام لمالك الأشتر يقول (عليه السلام) : ( وأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ ، والْمَحَبَّةَ لَهُمْ.
  2. معنى و شرح اعراب كلمة واشعر قلبك الرعية الرحمة في المعجم الوسيط معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي أعطاه العربون
  3. وفي عهد أمير المؤمنين عليهم السلام لمالك الأشتر قال ( وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم واللطف بهم، ولاتكوننّ سبعاً ضارياً تغتنم اكلهم، فإنهم صنفان: إما أخ لك في الدين، واما نظيرك في.
  4. وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعا ضاربا تغتنم أكلهم فانهم صنفان اما أخ لك في الدين أونظير لك في الخلق يفرط منهم الزلل..
  5. «وأشعر قلبك الرحمة للرعية ، والمحبّة لهم ، واللطف بهم ، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم ، فإنّهم صنفان : إمّا أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق ، يفرط منهم الزلل ، وتعرض لهم العلل.
  6. «وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ، وَالْـمَحَبَّةَ لَهُمْ، وَاللُّطْفَ بِهِمْ، وَلاَ تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ، فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ.

Video: نص:عهد الإمام علي لمالك الأشتر - ويكي شيع

عبرت وصية الإمام علي بن أبي طالب-رضي الله عنه- لمالك بن الأشتر حين ولاه مصر عن روح التسامح العظيمة في الإسلام، عندما قال له:وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم. وقد قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ان عبارة الامام علي (وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمّا أخٌ لك. وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ، وَالْـمَحَبَّةَ لَهُمْ، وَاللُّطْفَ بِهِمْ، وَلاَ تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ، فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ.

رسالة علي بن أبي طالب إلى مالك الأشتر - ويكيبيدي

ماهو الانموذج الامثل الذي قدمته المرجعية العليا للاحتذاء به من قبل السياسيين وماهي وسائل. يجيب على هذا التساؤل الإمام علي (ع) في عهده إلى مالك الأشتر (رضوان الله عليه) ﴿وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ وَالْمَحَبَّةَ لَهُمْ وَاللُّطْفَ بِهِمْ وَلاَ تَكُونَنَّ. قال (عليه السلام): (واشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم اكلهم فإنهم صنفان أما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق، يفرط منهم الزلل وتعرض لهم العلل. وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ، وَالْـمَحَبَّةَ لَهُمْ، وَاللُّطْفَ بِهِمْ، وَلاَ تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ، فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ: إِمَّا أَخٌ لَكَ فِي. وقوله: وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم. وكلام رسول الله(ص) عندما قيل له: ادع على المشركين.

الرعية في عهد الإمام علي ( عليه السلام ) لمالك الأشت

  1. ككتابه لمالك الأشتر، حينما ولاه مصر، ذات التنوع الديني، لبقاء قسم من أهلها على المسيحية، ومن فقرات ذلك الكتاب قوله :«وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننّ عليهم.
  2. ( وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان . إمّا أخ لك في الدين، أونظير لك في الخلق، يفرط منهم الزلل، وتعرض لهم العلل، ويؤتى.
  3. القى ممثل المرجع السيستاني وخطيب جمعة الصحن الحسيني الشريف السيد احمد الصافي مقطع من رسالة الامام علي بن ابي طالب الى واليه على مصر مالك الاشتر مشيرا ان على السياسي النبه الناجح ان اراد يكون ناجحا
  4. المركزية- غرد النائب اللواء جميل السيد، عبر حسابه على تويتر قائلا: وصية الإمام علي (ع) للحاكم: وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم (وأكل رواتبهم).
  5. سلام محمد العامري [email protected] قال علي بن أبي طالب عليه السلام؛ لمالك الأشتر الذي ولّاه مصر حينها: وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبّة لهم واللطف بهم، ولا تكونّن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان إمّا أخ لك في.
  6. متأثراً بكلامِ ونهجِ الإمام علي(ع)عندما أرسلَ مالكَ الأشتر والياً على مصرَ مُخاطباً إياه في كيفيّةِ تعاملهِ مع أبنائِها قائلاً له:وأشعرْ قلبَكَ الرحمةَ للرعيّةِ، والمحبةَ لهم، واللطفَ بهم
  7. فقال عليه السلام مخاطباً الأشتر: (وأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ، والْمَحَبَّةَ لَهُمْ، واللُّطْفَ بِهِمْ
المواطنة الرحمانيَّة

وأشعر قلبك الرحمة للرعية - ٵبــ'ــﯗ ړًـ͡يتـ๘ًู๋ـ͡͡اٌل

أيّها الإخوة والأخوات.. الرحمة والتراحم في مقابل القسوة والعنف والغلظة والخشونة والفظاظة، التفتوا الى هذا المبدأ الأخلاقيّ المهمّ والخطير والرفيع جدّاً، تأمّلوا أوّلاً ما هي أهمّية هذا المبدأ الأخلاقيّ العظيم. (واشعرْ قلبَكَ للرعيَّةِ)..جزءٌ من خطابٍ إنسانيٍّ كبيرِ المضامين, يخاطبُ بهِ أَميرُ البلاغَةِ الامامُ عليّ (ع) واليهِ مالك الأَشتر. وتبقى منافذُ الرَّحمةِ الإلهيّةِ على أوسعِ نطاقٍ وهو مِن. الحلقة الأولى قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ. (كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله)(1).بهذا يكون كل حاكم ومسؤول ورئيس دولة وحكومة، بل وحتى رب العائلة، مسؤولًا عمن هم تحت رعايته وهم رعيته، وهذا الراعي لابد أن.

وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم

شبكة المعارف الاسلامية (براق الباحث عن الحقيقة) جامعة بين أصالة المضمون وحداثة الوسيلة لتواكب العصر ملبية الحاجات الثقافية المتنوعة مستلهمة من نهضة الامام الخميني قدس سره,تشمل مواقع عديدة: مجلة بقية الله, المركز. كلام الامام علي (عليه السلام الى مالك الاشتر): وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمّا أخ لك في الدين، أونظير لك في.

وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمّا أخٌ لك في الدين، وإمّا نظيرٌ لك في الخلق ممثل المرجعية الدينية:على السياسي النبه والناجح ان يتبع الوصايا التالية ويُشعِر قلبهُ بالرحمة القى ممثل المرجع السيستاني وخطيب جمعة الصحن الحسيني الشريف السيد احمد الصافي مقطع من رسالة الامام عل كل من يزور العراق - بلد الثروات والمقدسات - يشاهد بأم عينيه البؤس والفقر وضعف الخدمات واهتراء المنشآت العامة، لكنك تفاجأ بصبر الشعب العراقي وصموده وكرمه و قال (عليه السلام) : (واشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم اكلهم فإنهم صنفان أما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق، يفرط منهم الزلل وتعرض لهم العلل.

ترجمه و شرح نامه 53 نهج البلاغه (عهدنامه مالک اشتر)؛ بخش

في رسالة عظيمة مليئة بالقيم السياسية يتحدث الإمام علي كرم الله وجهه إلى واليه على مصر مالك الأشتر محدداً له قواعد سياسة الولاية ومنهج المسؤولية العامة فيقول:وأشعر قلبك الرحمة للرعية. نجاح قيام الحكومة الإسلامية إستنادها إلى شرط (اللين والرحمة) في جميع ما يصدر عنها من تشريعات وقرارات وسياسات وإجراءات. فان كانت كذلك؛ فهي حكومة إسلامية. وإن إتبعت سياسة القوة المفرطة والعنف المفرط، تحت مبررات أمنية. وأشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان: إمّا أخٌ لك في الدين، وإمّا نظير لك في الخلق . وأعلم أنه ليس بأدعى إلى حسن الظن.